العيون الجافة وعلاجها

العيون الجافة وعلاجها

العيون الجافة وعلاجها

قبل ان تتعلم كيفية التعامل مع العيون الجافة  يجب ان تعرف أولاً ما هي أسباب جفاف العين؟ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلأي جفاف العين مثل الحساسية و العوامل الجوية و استخدام  العدسات اللاصقة لفترات طويلة و انقطاع الطمث. جفاف العين يسبب الحكة و الأحمرار و عدم وضوح الرؤية و زيادة الحساسية للضوء و غيرها من الأعراض المزعجة.

في هذه المقالة نقدم لك بعض العلاجات المنزلية لكيفية التعامل مع جفاف العين.

1-يجب علي الناس الذين يعانون من أمراض العين و جفاف العين الذهاب إلي طبيب العيون أو رؤية متخصص للفحص للحصول علي التشخيص المناسب قبل البدء في استخدام أي من العلاجلاجات المنزلية .
2-في حالات جفاف العين: تحدث مشكلة جفاف العين لأن العيون تكون في هذه الحالة غير قادرة علي إنتاج الدموع اللازمة للحفاظ علي رطوبة العين في مختلف طبقاتها.  فيمكن علاج جفاف لعين بواسطة استخدام الدموع الأصطناعية اوقطرات  المحاليل الملحية  وكلاهما موجود في الأسواق .
3- متوفر ايضاً مراهم ترطيب للعين التي تقوم بإطالة وجود المسيل للدموع في العين و منع حدوث الجفاف. ولكن هذه المنتجات قد تسببب مشكلة في وضوح  الرؤية لذلك يفضل استخدامها ليلاً .
4-علي العكس من ذلك، هناك قطرات للعين لا ينصح باستخدامها في حالات جفاف العين.  علي الرغم من أنها قد تكون فعالة في علاج الحالات الناتجة عن ظواهر مثل التدخين و التهابات الملتحمة-باطن الجفن و أو غيرها من العوامل التي تهيج العين، هذه القطرات تكون غير مناسبة لاستخدامها لفترات طويلة من الوقت. العلاجات المنزلية البسيطة لجفاف العيون يمكن ان تكون أكثر فائدة في بعض الحالات .

 

العيون الجافة وعلاجها
العيون الجافة وعلاجها

 

5- العلاج المنزلي الأول لجفاف العين:
الظروف الجوية الجافة تؤدي إلي تفاقم حالة العين، لذلك من المفيد جداً البقاء في المنزل أو في العمل من أجل ضمان مستويات مناسبة من الرطوبة.  بالإضافة إلي التدفئة و مكيفات الهواء  قد يزيد من مشكلة جفاف العين ايضاً . استخدم علاج منزلي وهو النوم  بجانب حاولة مليئة بالماء مع البخار لتدفئة الجو حيث سيساعد في ترطيب الهواء بشكل طبيعي .
6- هناك علاج اخر منزلي بسيط يجب ان يأخذ بعين الأعتبار و هو عند القيام ببعض الأنشطة مثل القراءة او مشاهدة التلفاز او قضاء أوقات طويلة أمام الكمبيوتر، حاول ان لا ترهق عينيك  و توقف عن اداء النشاط اذا شعرت بعدم الراحة .
7- الناس الذين يستخدمون العدسات االاصقة يجب ان يتبادلوا استخدامها مع النظارات الطبية لتقليل جفاف العين لأن غالباً ما يكون الأستخدام المستمر المتواصل للعدسات اللاصقة هو السبب وراء جفاف العين. لا تسئ استخدام العدسات اللاصقة و عليك التخلص منها بعد المدة المحددة من قبل الشركة المصنعة و تنفيذ الصيانة المطلوبة و التنظيف الدوري المنتظم .
8- علاج اخر فوري و سريع لجفاف العين وهو الكمادات الباردة. فقط ضع بعض مكعبات اللثلج في منشفة من القطن و ضعها علي العينين
– البابونج: اغسل عينيك بماء البابونج عدة مرات في اليوم، و ستلاحظ تحسناً ملحوظاً
– شرائح الخيار: يساعد في تقليل تهيج العين و يحتوي علي خصائص مضادة للأكسدة
– مكعبات الثلج الألوة فيرا: تخزين جل نبات الصبار- الألوة فيرا في الفريزر في شكل المكعبات و استخدامها عند الحاجة
– زيت الخروع:  و هو مفيد جداً و خصوصاً للعيون الجافة. لأنه يحفز من إنتاج الدهون و يوقف جفاف العين. استخدم زيت الخروع كقطرات للعين. قم بتطبيق قطرة واحدة لكل عين قبل الذهاب غلي النوم. و لا تستخدمه أثناء النهار لأن يؤثر علي الرؤية.

9- في الحالات الأكثر جفافا يصف الطبيب المتخصص أدوية لتخفيف الألتهاب  للحفاظ علي الطبقات الصحية للعين. و في الحالات القصوي قد يتطلب الأمر عملية جراحية و لكن هذه الحالة ليست شائعة. في أغلب الحالات يمكن علاج جفاف العين بواسطة العلاجات المنزلية البسيطة .
متلازمة جفاف العين هي الشكوي الأكثر شيوعاً بين المرضي لدي طبيب العيون من كلا الجنسين و من جميع الأعمار. غالباً ما تحتاج العين إلي العلاج بشكل منتظم. بعض الفيتامينات مثل أ و سي و إي و د و ب6 و المغنسيوم و الكركم قد يساعد في تخفيف جفاف العين الشديد و المزمن. حكة العيون الجافة غالبا ما تكون مرتبطة بظروف صحية أخري في الجسم مثل جفاف الأغشية المخاطية و الأظافر لهشة . و قد يكون مؤشر علي وجود خلل في الجهاز الهضمي أو بعض امراض المناعة الخطيرة مثل التهاب المفاصل الروماتيدي و مرض الذئبة الحمراء.

 

 

العيون الجافة وعلاجها
العيون الجافة وعلاجها

 

الأعراض:

  •  اللذع و الأحساس بالحرقة
  • الشعور بالحكة خاصة في زوايا العينين
  • عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان
  •  احمرار العينين
  • العيون المتعبة – بمعني انك تحتاج إلي إغلاق العينين طول الوقت
  • وجود المخاط حول الجفون خاصة عند الأستيقاظ
  • الاحساس بوجود شئ غريب في العين مثل رمش او حبة رمل

أسباب جفاف العين:

بعض العوامل التي تسبب أو تساهم في جفاف العين تشمل:

  • الشيخوخة، حيث يبطئ إنتاج المسيل للدموع مع التقدم في السن
  •  إنقطاع الطمث
  •  التهاب المفاصل
  •  بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل و مضادات الأكتئاب و مضادات الهيستامين و مدرات البول
  •  الظروف المناخية مثل الهواء الجاف و الرياح
  •  المهيجات مثل دخان السجائر و الغبار و التعرض للواد الكميائية
  • صدمات العين مثل الحروق
  • القضاء أوقات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر
  •  الجراحة بالليزر للعيون